جهاز الطيار الآلي autopilot



يوجد في طائرات بوينج جهاز مهم جدا للتحكم بالطائرة وتسهيل عمل الطيار وهو جهاز الطيار الآلي mcp. ويتم ادخال البيانات فيه قبل الاقلاع. لكنني لن اشرح عملية ادخال البيانات في الوقت الحالي لانها صعبة لكنني سأشرح طريقة استخدامه.
اهم مكونات الجهاز:
1- مفتاح تشغيل الطيار الآلي ويتم تشغيله عندما تكون الطائرة على ارتفاع 200 قدم.
2- مفاتيح تشغيل الثروتل الآلى حيث المفتاحين الصغيرين للمحرك الايمن والمحرك الايسر والزر الاخير في الاسفل لتشغيل الثروتل الآلي ويعمل على ارتفاع 700 قدم. والثروتل هو دواسة البنزين في السيارة.
3- مفتاح وشاشة السرعة بوحدة العقدة.
4- مفتاح Lnav للطيران الآلي على المسلك route  إلى مطار الوصول. ويتم تشغيله قبل الاقلاع ويعمل تلقائيا على ارتفاع 400 قدم.
5- مفتاح Vnav للصعود أو الهبوط للارتفاع الذي تم تحديده بالمفتاح رقم 10 في الصورة، ويمكن تشغيله قبل الاقلاع وسيقوم اليا برفع الطائرة، وسيعمل تلقائيا على ارتفاع 400 قدم.
7- مفتاح زاوية الدوران وهو بديل لمقود الطائرة فلا يحتاج الطيار لاستخدام المقود للالتفاف لليمين او اليسار اثناء الرحلة.
9- مفتاح وشاشة السرعة الرأسية للاعلى للصعود أو للسفل للهبوط وهو بديل لزر Vnav وافضل منه لانه يسمح باختيار سرعة رأسية ناعمة تريح الركاب على الطائرة.
10- مفتاح وشاشة تحديد الارتفاع المطلوب لكن جهاز الطيار الآلي لن يبدأ بالصعود او الهبوط الا بعد تحديد السرعة الرأسية عن طريق Vnav او عن طريق العجلة 9 .
12- مفتاح APP للهبوط الآلى أو الاقتراب الآلي، اذا كان المطار مجهز بنظام ILS ، ويمكن استخدامه في المطارات الغير مجهزة للهبوط الى ارتفاع 700 قدم ثم فصل الطيار الآلى بسرعة واكمال الهبوط يدويا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق