اعداد الطيار الآلي Mcp


يقوم الطيار عادة بإدخال بيانات الرحلة في الطائرة عن طريق جهاز fmc فيستخدم جهاز شبية بالآلة الحاسبة ولكن بحجم اكبر وتعقيد أكثر، لذا سأشرح في الوقت الحاضر طريقة ادخال البيانات باستخدام الواجهة الرسومية للبرنامج.
من القائمة الرئيسية نختار autopilot ثم autopilot setting ونقوم بملء 3 حقول هي:

  • الارتفاع المطلوب Alt ويكون عادة 10000 قدم ثم يسمح برج المراقبة للطيار بالصعود للارتفاع المطلوب، لكن يمكن اختيار الارتفاع النهائي المطلوب بما أننا في برنامج محاكاة مع ملاحظة تصغير زاوية الميلان كلما ارتفعنا كما هو مشروح في شرح عملية الاقلاع.
    لكن في البرنامج أفضل جعلها 36000 قدم.
  • السرعة المطلوبة في نظام الثروتل الآلي A/T وأفضل خيار للمبتديء 230 عقدة، لأن السرعة الدنيا للبوينج 777 على ارتفاع 34000 قدم هي 225 عقدة، وبالتالي اختيار سرعة اكبر ستريحك من جرس الانذار الذي سيصدر اذا كانت السرعة اقل من 225 عقدة، ويفضل تعديل السرعة إلى 282 عقدة بعد الوصول ل 10000 قدم لانها اقل سرعة توصل للسرعة القصوى 0.840 ماخ عند 34000 قدم.
    لكن بالنسبة لي الأفضل هو جعل السرعة 420 عقدة والارتفاع 36000 قدم.
  • تحديد المحركات المطلوب التحكم بها من قبل الثروتل الآلي بوضع اشارة x امام المحرك الايمن RH والمحرك الايسر LH .
ثانيا ادارة المسلك route manager وذلك من نفس القائمة السابقة، وبعد فتح نافذة ادارة المسلك نبدأ بملء البيانات:

  • مطار المغادرة Departure ويتم ملئه تلقائيا من البرنامج بناء على اختيار المطار المحدد في نافذة بدء تشغيل البرنامج، ونجد امام حقل مطار الاقلاع حقلين، الاول Rwy لاختيار مدرج الاقلاع، ويجب النقر على القائمة المنسدلة واختيار المدرج المطلوب، الحقل الثاني هو SID ونختار منه default دائما.
  • مطار الوصول Arrival ونكتب فيه رمز تعريف المطار في الايكاو وليس الاياتا، ويمكن معرفة رموز ايكاو لمطارات العالم عن طريق قوقل او عن طريق البرنامج من قائمة الموقع Location ثم  select airport وكتابة اسم مدينة معينة بالانجليزية فيظهر لنا اسماء المطارات بها، وبعد كتابة اسم المطار ننتقل لحقل المدرج ونختار المدرج المطلوب من القائمة المنسدلة Rwy ثم نختار default من حقل الهبوط او الاقتراب Approach ثم نختار none من حقل STAR.
  • نكتب السرعة المطلوبة في حقل cruise speed ، والارتفاع المطلوب في حقل cruise altitude ، ويجب أن تكون نفس السرعة والارتفاع التي ادخلناها في نافذة  autopilot setting ، وستم استخدامها من قبل Vnav .
  • اخيرا ننزل للاسفل وننقر على زر تفعيل المسار Activate ونغلق النافذة.
ملاحظة: بعد أن يتقن المستخدم الطيران بالبرنامج، يمكنه اضافة نقاط للمسار بحيث يغير مسار الطائرة عند منطقة معينة، كما يمكنه تصميم مسار خاص به لجعل الطائرة تسير فيه، مثل تصميم استعراض جوي بطائرة رياضية او حربية أو لمحاكاة مسار طائرة حدث لها حادث لا قدر الله.
ويمكن تسجيل هذه الاستعراضات أو المحاكاة بالفيديو باستخدام برامج تسجيل سطح المكتب مثل برنامج Active Presenter ، لعرضه على يوتيوب أو لاستخدامه من قبل معدي الاخبار في التلفزيونات والقنوات الفضائية.
وطريقة اضافة نقاط المسار سهلة جدا حيث ننقر بالفارة على النقطة السابقة للنقطة المراد اضافتها ثم نكتب بيانات النقطة المضافة، وقاعدتها:
Lon,Lat@alt
حيث Lon احداثية خط الطول للنقطة، و Lat احداثية خط العرض للنقطة، و alt الارتفاع المطلوب عند النقطة.
ونكتب بيانات النقطة في الحقل Waypoint ثم ننقر على الزر add ونكرر العملية لاضافة نقطة جديدة.

جهاز ادخال بيانات الطيار الآلي في الطائرة الحقيقية

نافذة ادخال وادارة مسلك الرحلة route manager





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق