الاقلاع takeoff


بعد تشغيل الطائرة autostart من القائمة الرئيسية للبرنامج ( 300-700 ) ننفذ الاقلاع بالبوينج 300-777 من المدرج runway عن طريق القيام بعدة خطوات:

  1. ننزل الجنيحات Flaps، والجنيحات لها عدة خيارات 1 ( البعض يستخدمه للصعود والهبوط اثناء الرحلة لكن ليس للاقلاع والهبوط على المدرج )، 5 ( للاقلاع عندما تكون الطائرة فارغة ولا يستخدم في الهبوط )، 15 ( هو الخيار المستخدم بكثرة لدى الطيارين في الاقلاع ولا يستخدم في الهبوط عادة )، 20 ( للاقلاع عندما تكون الطائرة ممتلئة وثقيلة، أو عندما يكون المدرج قصير )، 25 ( لا يستخدم في الاقلاع ويمكن استخدامه في الهبوط اذا كانت الطائرة فارغة )، 30 ( لا يستخدم في الاقلاع لكنه الخيار الاول في عملية الهبوط )،  ونستخدم في انزالها زر القوس [ ، وبالتالي الخيار المناسب في الاوضاع العادية هو 20 أو 15.
  2. نشغل زر الملاحة الافقية أو متتبع المسلك Lnav المدخل في route manager وسوف يعمل بشكل تلقائي على ارتفاع 200 قدم.
  3. نضع السرعة الرأسية v/s على 5000 مع السرعة 420 عقدة.
  4. نشغل مكابح الموقف ParkingBrake وهي ذرع صغيرة على يمين الطيار.
  5. ندفع ذراع الثروتل إلى الحد الأقصى باستخدام مفتاح pgup .
  6. بعد أن نلاحظ أن عدادات دوران المحرك وصلت للحد الاقصى وتوقفت، نفتح مكابح الموقف ParkingBrake لكي تنطلق الطائرة.
  7. بعد ارتفاع الطائرة عن الارض نرفع عجلات الطائرة باستخدام زر الحرف g .
  8. نشغل الطيار الآلى A/P عندما تصل الطائرة لارتفاع 400 قدم.
  9. نشغل الخانق الآلى A/T عندما تصل الطائرة الى ارتفاع 700 قدم.
  10. نرفع القلابات flaps بالتدريج قبل الوصول لارتفاع 4000 قدم، لكي لا تفقد الطائرة سرعتها، وذلك باستخدام زر القوس ] .
  11. اذا لم نشغل Vnav للصعود الآلي، نعدل السرعة الرأسية الى 4000 عند 10000 قدم، وبعدها ننقص السرعة الرأسية الى 4000  عند 20000 قدم، وبعد الوصول الى 25000 قدم ننقص السرعة الرأسية الى 2500 وذلك للمحافظة على السرعة من الانهيار وبعد وصولنا إلى ارتفاع 30000 قدم نخفض السرعة الرأسية إلى 1700.
    وهذه التعليمات إذا كانت السرعة الافقية المدخلة 420 عقدة.
الحد الاقصى للسرعة الرأسية في البوينج 300-777 التي تحافظ على السرعة الافقية 420 عقدة:
الارتفاع من 0 - 10000 قدم السرعة الرأسية القصوى 5000
الارتفاع من 10000 - 20000 قدم السرعة الرأسية القصوى 4000
الارتفاع من 20000 - 25000 قدم السرعة الرأسية القصوى 3000
الارتفاع من 25000 - 30000 قدم السرعة الرأسية القصوى 2500
الارتفاع من 30000 - 35000 قدم السرعة الرأسية القصوى 1700
بالنسبة لي افضل جعل السرعة الافقية 420 عقدة وبعد ارتفاع الطائرة 1000 قدم اضغط على زر FLCH واترك الطائرة ترتفع بنفسها.
لماذا تطير الطائرات على ارتفاعات عالية ؟
لسببين:
1- درجة الحرارة المنخفضة جدا والتي تصل ل سالب 40 درجة مئوية والتي تعادل درجة الحرارة في القطب الجنوبي، وهذا يزيد من عمر المحركات ( تحتوي شفرات أو ريش محركات الطائرات الحديثة على انابيب داخلية متصلة بثقوب على سطحها الخارجي، ويتم ضخ الهواء البارد من خلالها لكي تبرد ولا تنصهر ).
2- نقص كثافة الهواء يقلل من الاحتكاك، فيقل استهلاك الوقود، وكذلك نحصل على سرعة حقيقية أكبر من السرعة الهوائية.

ولهذا نلاحظ أن بعض خطوط الطيران مثل الخطوط البريطانية تجعل طياريها يطيرون بالبوينغ 777 على ارتفاع 36 الف قدم في الرحلات الدولية، بينما معظم الخطوط تطير على ارتفاعات اقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق