الهبوط Landing


لاتمام عملية الهبوط بنجاح نحتاج للقيام بعدة خطوات، ولتسهيل عملية الهبوط سنفترض أننا سنهبط في مطار دولي مجهز بنظام الهبوط الآلي ILS ، و سأشرح العملية بمثال:
طائرة بوينج 300-777 تسير بسرعة 230 عقدة على ارتفاع 34000 قدم ونريد الهبوط في مطار في مستوى سطح البحر ؟

خطوات الهبوط
  1. نبدأ عملية الهبوط عندما نكون على بعد 120nm ميل بحري ( الطيارون الحقيقيون يبدأون من 110-130 ميل بحري )، ونعرف ذلك من الركن العلوي الايمن في شاشة ND امام الطيار.
  2. نختار السرعة الرأسية المناسبة وتحسب بالقاعدة التالية:  ( ص - س ) /16 = السرعة الرأسية المناسبة 
  3. حيث س الارتفاع الحالي، ص = ( ارتفاع المدرج عن سطح البحر +  3000 )، في الطائرات الحقيقية يضيف الطيار 4500 بدلا من 3000 لكي يصل إلى نقطة app-4 وهو على ارتفاع 4500 قدم، ثم ينزل بعد ذلك بالسرعة التي يريد.
  4. بتطبيق القاعدة على المطار في المثال السابق: ( 3000 - 34000 ) / 16 = -2000
  5. عند تطبيق هذه القاعدة لطائرة تسير بسرعة 230 عقدة وعلى بعد 120 ميل بحري من المطار نحصل على هبوط على بعد 18 ميل بحري، وهي مناسبة لتنفيذ بقية الخطوات قبل الوصول للمطار.
    وللتبسيط يمكننا البدء بالهبوط من على بعد 120nm ميل بحري بسرعة رأسية 1800 وبعد الوصول لارتفاع 10000 قدم نجعل السرعة الرأسية 1000 .
  6. لمعرفة ارتفاع المدرج عن سطح البحر، من القائمة الرئيسية نختار Location ثم select airport ثم نكتب معرف ايكاو للمطار أو اسم المدينة التي بها المطار، وبعد النقر على اسم المطار، تظهر معلومات المطار على يمين النافذة ومنها الارتفاع evaluation والمسافة إلى المطار distance ومعلومات اخرى.
  7.  بعد الوصول للمنعطف الاخير قبل المطار،  ننقر على زر الاقتراب او الهبوط الآلي APP في جهاز mcp ( لوحة تحكم الطيران الآلي ) .
  8. نخفض السرعة إلى 200 عقدة ونستمر في التخفيض إلى أن نصل 140 عقدة قبل المدرج ( الحد الادنى المسموح به لهبوط 777 في امريكا 137 عقدة ) .
  9. ننزل الجنيحات Flaps إلى 20 درجة بالتدريج بعد أن نصل إلى سرعة تحت 170 عقدة ( باستخدام زر الحرف [ .
  10. ثم ننزل الجنيحات Flaps إلى 30 وسرعة 140 عقدة.
  11. نشغل  المكابح الآلية وهي 6 درجات: 1- للنزول الناعم جدا لكنه خفيف ولا يستخدم عادة.2- وهو ناعم ولا يستخدم إلا في المدرج الطويل. 3- وهو المستخدم من قبل معظم الطيارين. 4- وهو قاسي ويستخدم في المدرج القصير تحت 7000 قدم. 4- Max وهو عنيف ولا يستخدم. RTO- ويستخدم في حالة إلغاء الاقلاع، وحين تكون سرعة الطائرة أكبر من 85 عقدة.
  12. ننزل العجلات بالذراع أو shieft+G من لوحة المفاتيح.
  13. بعد النزول على الأرض نشغل الدفع العكسي للمحركات Engine thrust revers باستخدام زر DELETE ونطفئه إذا اقتربت من التوقف بنفس الزر (يستخدم لتخفيض السرعة على الارض ولا يستخدم في الجو).
    مع ملاحظة أن بعض شركات الطيران تمنع استخدامه لأنه يزيد من استهلاك الوقود.
  14. تشغيل مثبط السرعة speed break باستخدام زر B وانزاله بعد ذلك بزر b (يستخدم لتخفيض السرعة على الارض ويمكن استخدامه في الجو أيضا).
  15. نشغل مثبط الرفع Spoilers باستخدام زر J ثم إطفاءه بزر K (يستخدم لتخفيض السرعة على الارض ولا يستخدم في الجو). لكن في البوينج 777 يتم تنزيل مثبط الرفع Spoilers تلقائيا بمجرد تنزيل الجنيحات Flaps إلى 5 درجات أو أكبر.
وفي حالة عدم وجود نظام ILS للهبوط الآلي في المطار، نطفيء زر الطيار الآلي قبل بداية المدرج ، ونكمل الهبوط يدويا.

في الطائرة الحقيقية يحتاج الطيار لفتح مثبط الرفع speedbreak- spoilers لكن في البرنامج يكفي المكابح الآلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق